کد مطلب:354857 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:244

مواقف للنبی
وهناك نقولات أخری لیس نس من النبی صلی الله علیه

وآله وسلم ولكنها مواقف مذكوره للنبی منها مثلا ما ذكره البخاری:



[ صفحه 36]



«وشاور النبی صلی الله علیه وآله وسلم أصحابه یوم أحد فی المقام والخروج فرأوا له الخروج فلما لیس لأمته وعزم قالوا أقم فلم یمل إلیهم بعد العزم وقال لا ینبغی لنبی یلبس لأمته فیضعها حتی یحكم الله. وشاورعلیا وأسامه فیما رمی به أهل الإفك عائشه فسمع منهما حتی نزل القرآن فجلد الرامین ولم یلتفت إلی تفازعهم ولكن حكم بما أمره الله. وكانت الأئمه بعد النبی صلی الله علیه وآله وسلم یستشیرون الأمناء من أهل العلم فی الأمورالمباحه لیأخذوا بأسهلها فإذا وضح الكتاب أو السنه لم یتعدوه إلی غیره اقتداء بالنبی صلی الله علیه وآله وسلم. حدثنا الأویسی حدثنا إبراهیم بن سعد عن صالح عن بن شهاب حدثنی عروه وبن المسیب وعلقمه بن وقاص وعبید الله عن عائشه رضی الله عنها حین قال لها أهل الإفك ما قالوا قالت ودعا رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم علی بن أبی طالب وأسامه بن زید رضی الله عنهما حین استلبث الوحی یسألهما وهویستشیرهما فی فراق أهله فاما أسامه فأشاربالذی یعلم من براءه أهله وأما علی فقال لم یضیق الله علیك والنساء سواها كثیر وسل الجاریه تصدقك فقال هل رأیت من شیءیریبك قالت ما رأیت أمرا أكثر من أنها جاریه



[ صفحه 37]



حدیثه السن تنام عن عجین أهلها فتأتی الداجن فتاكله فقام علی المنبر فقال یا معشر المسلمین من یعذرنی من رجل بلغنی أذاه فی أهلی والله ما علمت علی أهلی إلا خیرا فذكر براءه عائشه» [1] .

لا أطیل علیكم المنقولات ولكن لوتأملتم معی هذه الأخبار كلها لوجدتموها تتكلم عن الشوری بشكل ضیق وتتعلق بالأمور التی لا تخص الأمورالإلهیه والواجبات الشرعیه وكذلك تتكلم عن الأمور التی لا نص فیها.


[1] صحيح البخاري، ج 6، ص 2682.